ثلاثي جبران وثلاثي تقسيم…اصمتوا فالملائكة تحلق في سماء قرطاج

هل تحتاج الموسيقى لنصّ يسندها ويبيّن معانيها؟ هل تحتاج وأنت تتابع عصارة الفكرة تتحوّل إلى نغم ينساب بغموض كانسياب السكّر من بين أناملك إلى ترجمان يشرحها؟ أسئلة كثيرة ستقتحم مخيّلتك حتما وأنت تتابع عرضا موسيقيّا لا رقص فيه ولا كلمات؟ لن تقف على الأجوبة الكاملة لأنها ليست معادلة رياضية خاضعة للمنطق فصوت الموسيقى يتجاوز ضجيج الأفكار ليبلغ الروح ومعنى الوجود…
بهذا المعنى وهذه الحيرة ـ بمفهومها الإيجابي ـ اقترحت الدورة السابعة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي سهرة موسيقية جمعت مساء الاثنين 14 أوت بين « ثلاثي تقسيم » التركي و »ثلاثي جبران » الفلسطيني. مجموعتان اتخذتا من الموسيقى صوتا ومنهجا وأسلوب حياة…
البداية كانت مع ثلاثي « تقسيم » القادم من تركيا وتحديدا إسطنبول المنقسمة بين قارتين والجامعة بين ثقافتين، إسماعيل وأيتاش وحسنو جمعتهم صداقة منذ سنوات الطفولة تربّوا على سماع الموسيقى الطربية وأصولها العثمانية إلى جانب موسيقى الغجر، مجموعة ثلاثية الأضلاع تختصر توليفتها في ثلاث آلات هي الكلارينت والقانون والساز (وهو من عائلة الوتريات أصغر من العود وأكبر من البزق) ثلاث آلات فقط صنعت عرضا استقبله جمهور قرطاج بانتباه شديد وشغف مستعدّا للرحيل إلى عوالم فنية تأخذه من الشرق العربي إلى شرق آسيا وتحطّ به مرة في الهند وأخرى بين قبائل الغجر وتستريح بين أمواج البحر الأبيض المتوسط لتعبر إلينا وتعزف للراحلة صليحة « آه ودعوني » بحرفية عالية تلامس شغاف القلب ثمّ تستأنف رحلتها في قطعة من « ألف ليلة وليلة » لأم كلثوم من ألحان بليغ حمدي… استمرت الرحلة حوالي ساعة من الزمن وكأن الجمهور على بساط سحري يركب الريح باحثا عن تلك النقطة التي يلتقي فيها الشرق بالغرب والتي اشتغل عليها ثلاثي تقسيم من خلال تشبعهم بالموسيقى الطربية والبحث عن أساليب التحديث والتجديد لتنسجم مع التركيبة العجيبة لمدينة إسطنبول… بالإضافة إلى المقطوعات الموسيقية التي عزفها الثلاثي غنّى إسماعيل أغنيتان بصوت رخيم تشوبه بحّة، غناء يحاكي الغناء الصوفي في شرق آسيا ورغم صعوبة المنطوق/الكلمات إلا أن الإحساس بها كان عال ورهيف وقريب من الروح…. حالة صعبة التفسير من النشوة والامتلاء بالمعنى لا يمكن أن يدركها من تخلّف عن مواكبة هذا الترحال الممتع.
أوتار تدوزن ساعات المساء ودرويش يحرس المعبد
« ثلاثي جبران » حالة فنية نادرة الوجود عايشها جمهور الدورة السابعة والخمسين لمهرجان قرطاج الدولي مساء الإثنين 14 أوت، جمهور بمقاييس خاصّة وبذائقة فنيّة رفيعة الحس يدرك أنه اتجه إلى المسرح الروماني ليرحل أو بالأحرى ليحلّق في عوالم عصيّة على المنال مع ثلاثي يجوب العالم حاملا أوتار العود وأنغام الشرق وروح درويش في أشعاره ونبض حرف يعكس حياة الترحال وقدر الشتات، ثلاثة كواحد والواحد لا يتجزأ ولا يقبل القسمة، ولدوا في بيت ربّه صانع أعواد مما يعني أنهم شهدوا على أدقّ المراحل في صناعة سيد الآلات ودوزنة أوتاره، صنعة ورثها جبران الأوسط (وسام) وطورها بالدراسة في أحد المعاهد الإيطالية.
أمام جمهور أنيق، أناقة المقام وأناقة الكلمة أطلّ الثلاثي، كلّ يعانق عوده ومعهم عازفي الإيقاع حبيب الإيراني ويوسف الفلسطيني سبقهم إلى سماء قرطاج صوت محمود درويش الحاضر بالغياب « أنا المعافى الآن/ سيد فرصتي في الحب/ لا أنسى ولا أتذكر الماضي/ لأني الآن أولد…هكذا من كل شيء/ أصنع الماضي إذا احتاج الهواء إلى سلالته/ وأفسده الغبار »…(من قصيد بالزنبق امتلأ الهواء)
بعد هذا الاستهلال أعلن سمير أكبر إخوة جبران أنه « يخاف على أنامله من رعشة القلب » قالها بعد الحفاوة الكبيرة التي استقبل بها جمهور قرطاج نجوم الجزء الثاني من سهرة الاثنين 14 أوت وأضاف أنه جاء محمّلا بتحية من الشعب الفلسطيني للشعب التونسي.
« تعرف المهرجانات بصخبها، لكن صخب هذه الأمسية سيتمتّع بالحب واللحن والأمل… وشعر درويش » هكذا قال وكذلك صار بالفعل، بعد هذه الجملة انسابت الألحان شرقية كنبع جار يعرف مساره فتصب في الآذان وفي القلوب عميقة الصدى يتعقّبها الحضور من خلال تلك الأنامل وتستدلّ عليها في حركات الأحاسيس « حسّا يعدّل حسّا وحدسا ينزّل معنى »
لأول مرة على مسرح قرطاج الأثري نسجّل أكثر من نجم في حفل واحد فعلاوة على تلاثي جبران كان الجمهور نجما بارزا في سهرة الاثنين بحضوره الأنيق ورهافة حسّه في الاستماع بكل أحاسيسه لما يٌقدم على الركح، درويش الذي سكن بيتا في الغياب كان كذلك واحدا من نجوم الحفل الموسيقي ولأنه لم يشف من حبّ تونس لم يشأ أن يترك أصدقاءه الذين رافقوه في أكثر من ثلاثين عرضا على امتداد خمسة عشر عاما، فخبّأ صوته في حقائبهم وفي ثنايا الأوتار ليقرأ أشعاره ويذكّرنا بوصيته « لم أسمع عاشقين يقولان شكرا/ ولكن شكرا لك لأنك أنت من أنت/ حافظي على نفسك يا تونس/ سنلتقي غدا على أرض أختك فلسطين/ هل نسينا شيئا ورائنا؟ نسينا القلب وتركنا فيك خير ما فينا/ تركنا فيك شهداءنا الذين نوصيك بهم خيرا… » وتكرّر حضوره تقريبا في كلّ فقرة من فقرات العرض من خلال « الجدارية » و »انتظرها » و »غريبان في شارع »… وكان صوته دائما مسنودا على العود يدوزن أوتاره… فإن كان درويش قد ترك في تونس أجمل ما فيه فإن ثلاثي جبران ترك على المسرح الروماني أروع ما فيه.
رغم أن « ثلاثي جبران » عرفوا كأول تركيبة في تاريخ الموسيقى الشرقية تتحد في النغم والشغف والأداء بلغة واحدة هي العود ولا شيء غيره إلا أنهم كسروا القاعدة عندما غنى سمير مع الجمهور  » وحياتي عندك » للراحلة ذكرى محمد تحيّة لها ولصوتها الرائع وكذلك في ختام الحفل « أهواك واتمنّى لو أنساك » للعندليب الأسمر…
ساعتان ونصف من العزف والترحال بين الشرق والشرق الآخر بين أسلوبين من العزف يختلفان ويلتقيان عند نقطة ما، نقطة مدارها البحث عن التحديث وجوهرها موسيقى الشرق وأصولها الممتدة منذ قرون، « ثلاثي تقسيم » و »ثلاثي جبران » قدما سهرة لا يمكن وصفها بالكلمات لأنه عندما يتعلّق بما لا يفسّر تأتي الموسيقى في المرتبة الثانية بعد الصمت.

367727958_857142719112826_11209158122301380_n
365298641_857142505779514_280942049962495730_n
368017024_857142895779475_2812018489128953500_n
368004167_857142982446133_797024452183257070_n
365261032_857142685779496_3122248253554151383_n
368008241_857142622446169_8381952943901174228_n
367728662_857142699112828_2384381562595034959_n
367732774_857142859112812_7301075626342637874_n
367480183_857142652446166_5753502428349328029_n
367402331_857142335779531_6666860692724822695_n
366746326_857099165783848_5217812263905727331_n
367460978_857098682450563_6856098666234073213_n
367438612_857098839117214_9031080291514672305_n
366686881_857099252450506_897959446751114154_n
366713841_857098709117227_7997044435579747480_n
367454895_857098869117211_3103193346152629544_n
367376914_857099052450526_5151309863736346528_n
367418276_857099115783853_4866807856530657562_n
previous arrow
next arrow
367727958_857142719112826_11209158122301380_n
365298641_857142505779514_280942049962495730_n
368017024_857142895779475_2812018489128953500_n
368004167_857142982446133_797024452183257070_n
365261032_857142685779496_3122248253554151383_n
368008241_857142622446169_8381952943901174228_n
367728662_857142699112828_2384381562595034959_n
367732774_857142859112812_7301075626342637874_n
367480183_857142652446166_5753502428349328029_n
367402331_857142335779531_6666860692724822695_n
366746326_857099165783848_5217812263905727331_n
367460978_857098682450563_6856098666234073213_n
367438612_857098839117214_9031080291514672305_n
366686881_857099252450506_897959446751114154_n
366713841_857098709117227_7997044435579747480_n
367454895_857098869117211_3103193346152629544_n
367376914_857099052450526_5151309863736346528_n
367418276_857099115783853_4866807856530657562_n
previous arrow
next arrow
FEATURE POST